هذه طامة كبرى
إذا كان أطفالنا لا يعلمون
لماذا هم ذاهبون إلى المدرسة ؟؟!!!!!
ما يعلمونه هو انه عمل إجباري لابد من عمله كل صباح
وعندما يصلون إلى المدرسة يرون كوكب آخر يتكون من :
الأطفال والذين هم سكان هذا الكوكب
والمدرسين والذين هم شرطة هذا الكوكب
وإدارة المدرسة والذين هم قيادة هذا الكوكب
وبعد ذلك يبدأ الروتين المدرسي الممل القاتل ويكون جرس الحصة بداية لتعب فكري وذهني
وجرس نهاية الحصة حياة جديدة ولمدة خمس دقائق
وجرس الفطور يعتبر وجبة لابد من أكلها ولو لم يكن الطالب جائعا وان كان جائعا يأكل فقط ولا يعلم الفوائد الصحية لما يأكله من فوائد غذائية ونشاط
وينتظر حتى ينتهي اليوم الدراسي ويعود منهكا ومتعبا إلى البيت والمفروض أن يكون مستمتعا عند عودته لمنزله لأنه حصل على شي جديد في أمور الحياة وحصل على معلومات جديدة وقام بتغيير المنزل الضيق إلى ساحة كبيرة وجميلة مملوءة بالطلاب والأصدقاء والضحك والمزح وتخلو من القوانين المنزلية الصارمة
فلا تستغرب عندما نرى بعض الطلاب يمزقون كتبهم وكراساتهم عند انتهاء العام الدراسي فذلك نتيجة لطاقة كره مكبوته خلال العام الدراسي تتفرغ عند نهايته
لماذا لا نقوم بدراسة هذه الحالات ووضع البحوث لإنهاء هذه الوضع ؟؟؟
مدرسينا يدرسون فقط ولكنهم لا يعلمون
((( كيف يدرسون )))
المدرسين عندهم شهادات جامعية بالمادة التي يدرسون فيها هذه الشهادات تخولهم وتعطيهم الأحقية القانونية في تدريس هذه المادة ولكن هناك جانب آخر أهم نحن نغفل عنه وهي :
كيف ندرس ؟
كيف نوصل المادة التعليمية للطالب ؟
ما هو الوقت المناسب للتدريس ؟
العامل النفسي للطالب هل هو مهيأ للاستقبال المعلومة ؟
طلابنا سنويا يتخرجون بالآلاف ولكن هؤلاء الطلاب :
هل هم مبدعين ؟
هل هم مخترعين ؟
هل سيساهمون في ارتقاء الكون ؟
معظم البشر يعيش كالبهائم يأكل ويشرب ويتزوج ويجمع المال الى ان يموت ويوضع تحت التراب ويأكله الدود
هؤلاء البشر لماذا لا ينتجون أو يساهمون في رقية الكون أو يصنعون عالما راقيا مبني على المحبة واحترام الآخر ؟؟!!!
هل تأسسوا تعليميا بشكل صحيح ؟؟
وهل هم منحوا فرصتهم بالحياة بالشكل الأفضل ؟؟
الفقر قد يكون حاجزا أو عائقا مؤقت للإبداع ولكنه لا يمنع ذلك والدليل معظم المخترعين والمبدعين والفلاسفة في العالم فقراء لان الإرادة تقهر كل الصعاب وتبني القصور وتخترق جدار الصمت وتكسر القوانين وتصنع المعجزات
بالإرادة نصل لمبتغانا ولكن ما هو مبتغانا ؟؟؟ خير ام شر ؟؟؟
هنا يظهر إنتاج التأسيس الصحيح في أقوى جامعتين يبدأ منها البشر ( البيت + المدرسة )
العلم يصنع المادة
والأخلاق تصنع وتؤسس الروح
التعليم مهم والتربية أهم
الإنسان قد يصنع صاروخا ولكن :
منهم من يستخدمه للوصول إلى القمر
ومنهم من يستخدمه لقتل البشر
فالعلم موجود ولكن التربية تختلف إيجابا أو سلبا
فبعلمنا نرتقي وبأخلاقنا نسمو
إذا كان أطفالنا لا يعلمون
لماذا هم ذاهبون إلى المدرسة ؟؟!!!!!
ما يعلمونه هو انه عمل إجباري لابد من عمله كل صباح
وعندما يصلون إلى المدرسة يرون كوكب آخر يتكون من :
الأطفال والذين هم سكان هذا الكوكب
والمدرسين والذين هم شرطة هذا الكوكب
وإدارة المدرسة والذين هم قيادة هذا الكوكب
وبعد ذلك يبدأ الروتين المدرسي الممل القاتل ويكون جرس الحصة بداية لتعب فكري وذهني
وجرس نهاية الحصة حياة جديدة ولمدة خمس دقائق
وجرس الفطور يعتبر وجبة لابد من أكلها ولو لم يكن الطالب جائعا وان كان جائعا يأكل فقط ولا يعلم الفوائد الصحية لما يأكله من فوائد غذائية ونشاط
وينتظر حتى ينتهي اليوم الدراسي ويعود منهكا ومتعبا إلى البيت والمفروض أن يكون مستمتعا عند عودته لمنزله لأنه حصل على شي جديد في أمور الحياة وحصل على معلومات جديدة وقام بتغيير المنزل الضيق إلى ساحة كبيرة وجميلة مملوءة بالطلاب والأصدقاء والضحك والمزح وتخلو من القوانين المنزلية الصارمة
فلا تستغرب عندما نرى بعض الطلاب يمزقون كتبهم وكراساتهم عند انتهاء العام الدراسي فذلك نتيجة لطاقة كره مكبوته خلال العام الدراسي تتفرغ عند نهايته
لماذا لا نقوم بدراسة هذه الحالات ووضع البحوث لإنهاء هذه الوضع ؟؟؟
مدرسينا يدرسون فقط ولكنهم لا يعلمون
((( كيف يدرسون )))
المدرسين عندهم شهادات جامعية بالمادة التي يدرسون فيها هذه الشهادات تخولهم وتعطيهم الأحقية القانونية في تدريس هذه المادة ولكن هناك جانب آخر أهم نحن نغفل عنه وهي :
كيف ندرس ؟
كيف نوصل المادة التعليمية للطالب ؟
ما هو الوقت المناسب للتدريس ؟
العامل النفسي للطالب هل هو مهيأ للاستقبال المعلومة ؟
طلابنا سنويا يتخرجون بالآلاف ولكن هؤلاء الطلاب :
هل هم مبدعين ؟
هل هم مخترعين ؟
هل سيساهمون في ارتقاء الكون ؟
معظم البشر يعيش كالبهائم يأكل ويشرب ويتزوج ويجمع المال الى ان يموت ويوضع تحت التراب ويأكله الدود
هؤلاء البشر لماذا لا ينتجون أو يساهمون في رقية الكون أو يصنعون عالما راقيا مبني على المحبة واحترام الآخر ؟؟!!!
هل تأسسوا تعليميا بشكل صحيح ؟؟
وهل هم منحوا فرصتهم بالحياة بالشكل الأفضل ؟؟
الفقر قد يكون حاجزا أو عائقا مؤقت للإبداع ولكنه لا يمنع ذلك والدليل معظم المخترعين والمبدعين والفلاسفة في العالم فقراء لان الإرادة تقهر كل الصعاب وتبني القصور وتخترق جدار الصمت وتكسر القوانين وتصنع المعجزات
بالإرادة نصل لمبتغانا ولكن ما هو مبتغانا ؟؟؟ خير ام شر ؟؟؟
هنا يظهر إنتاج التأسيس الصحيح في أقوى جامعتين يبدأ منها البشر ( البيت + المدرسة )
العلم يصنع المادة
والأخلاق تصنع وتؤسس الروح
التعليم مهم والتربية أهم
الإنسان قد يصنع صاروخا ولكن :
منهم من يستخدمه للوصول إلى القمر
ومنهم من يستخدمه لقتل البشر
فالعلم موجود ولكن التربية تختلف إيجابا أو سلبا
فبعلمنا نرتقي وبأخلاقنا نسمو