يتفاوت المتعلمون في تحصيلهم الدراسي في الصف الدراسي او المدرسة , فبعضهم يستفيد استفادة كبيرة والبعض الآخر
تكون استفادته محدودة,وهناك عوامل مختلفة قد يكون لها الأثر في إنماء الفروق الفردية بين المتعلمين في تحصيلهم الدراسي أهمها:
أولا : عوامل تنسب الى الفرد نفسه ( المتعلم ):
1- اختلاف نسبة الذكاء : الفرد ذو الذكاء المرتفع أفضل من الفرد ذو الذكاء المتوسط في القدرة على الفهم والتفكير
وإدراك العلاقات وغيرها من القدرات الأساسية التي تؤثر في التحصيل الدراسي.
2- اختلاف الاستعدادات والميول: المناهج والأنشطة المدرسية التي تتفق مع ميول واستعدادات المتعلم تزيد من تفوقه الدراسي.
3- الحالة الصحية والمزاجية للمتعلم : المتعلم الذي يعاني مرضا معينا يقل نشاطه العام بغض النظر عن ذكائه , كما تؤثر
الحالة المزاجية للمتعلم من حزن أو سعادة على درجة تحصيله الدراسي.
4- اختلاف مدى الانتباه: ويتأثر انتباه المتعلم بعدة عوامل منها:
أ- الحالة المزاجية للمتعلم
ب- درجة الذكاء
ت- الاستعدادات والميول
ث- مستوى الطموح والدافعية
5- اختلاف مستوى الطموح والدافعية : المتعلم ذو الطموح تزيد إمكانية نجاحه وتفوقه الدراسي والعكس صحيح.
6- الضعف التراكمي لتحصيل المادة العلمية: قد يكون له الأثر في ظهور الفروق الفردية خاصة عندما لا يشخص الضعف
ولا يعالج في وقت مبكر.
تكون استفادته محدودة,وهناك عوامل مختلفة قد يكون لها الأثر في إنماء الفروق الفردية بين المتعلمين في تحصيلهم الدراسي أهمها:
أولا : عوامل تنسب الى الفرد نفسه ( المتعلم ):
1- اختلاف نسبة الذكاء : الفرد ذو الذكاء المرتفع أفضل من الفرد ذو الذكاء المتوسط في القدرة على الفهم والتفكير
وإدراك العلاقات وغيرها من القدرات الأساسية التي تؤثر في التحصيل الدراسي.
2- اختلاف الاستعدادات والميول: المناهج والأنشطة المدرسية التي تتفق مع ميول واستعدادات المتعلم تزيد من تفوقه الدراسي.
3- الحالة الصحية والمزاجية للمتعلم : المتعلم الذي يعاني مرضا معينا يقل نشاطه العام بغض النظر عن ذكائه , كما تؤثر
الحالة المزاجية للمتعلم من حزن أو سعادة على درجة تحصيله الدراسي.
4- اختلاف مدى الانتباه: ويتأثر انتباه المتعلم بعدة عوامل منها:
أ- الحالة المزاجية للمتعلم
ب- درجة الذكاء
ت- الاستعدادات والميول
ث- مستوى الطموح والدافعية
5- اختلاف مستوى الطموح والدافعية : المتعلم ذو الطموح تزيد إمكانية نجاحه وتفوقه الدراسي والعكس صحيح.
6- الضعف التراكمي لتحصيل المادة العلمية: قد يكون له الأثر في ظهور الفروق الفردية خاصة عندما لا يشخص الضعف
ولا يعالج في وقت مبكر.